الرئيسية / معارف و تنمية / تطوير اعمال / عقود الفرنشايز ونقل التكنولوجيا – مدخل تعريفي
عقود الفرنشايز ونقل التكنولوجيا – مدخل تعريفي

عقود الفرنشايز ونقل التكنولوجيا – مدخل تعريفي

 

خدمات المركز الأساسية

  • دراسات الجدوى
  • التحليل المالي
  • مصادر التمويل
  • الاستشارات الخاصة
نقدم في فيوتشر فاليو خدمة اعداد دراسات الجدوى الاقتصادية المتكاملة و المعتمدة لدى جهات التمويل الحكومية مثل صندوق التنمية الصناعي وبرنامج كفالة و برنامج مسارات لبنك التسليف و الادخار و صندوق المئوية و الجهات الخاصة كالبنوك .
نقوم في فيوتشر فاليو بعمل التحليلات المالية للشركات والمؤسسات علي اختلاف أنشطتها من خلال إعادة تبويب قائمة المركز المالي و قائمة الدخل للثلاث سنوات السابقة و عمل تحليل عميق لأداء المنشأة خلال الفترة الماضية واستخلاص مجموعة من النسب المالية التي تعتبر مؤشرات تفيد في تقييم الأداء المالي للشركة مع توصيات معينة لتحسين الأداء.
يمكننا في فيوتشر فاليو تسهيل الحصول على مصادر للتمويل من البنوك و تحديد البدائل التمويلية المناسبة لكم . وتشمل التالي : اعداد الملف الائتماني المتكامل للشركات و المؤسسات و المتضمن معلومات كاملة عن منشآتك و التي تطلبها البنوك بشكل آساسي تحديد جهة التمويل المناسبة لكم وفق امكانيات و احتياجات عملك تقديم طلبك لجهات التمويل المقترحة و متابعتها لحين توقيعك اتفاقية التمويل مع الجهة الممولة مع مساعدتك في فهم طبيعة و كيفية استخدام التسهيلات الممنوحة .
نقدم في فيوتشر فاليو خدمة الاستشارات الفردية الخاصة والتي تهدف لتحسين وضعك المالي او طلب نصائح مالية معينة لأهداف ادخارية او استثمارية مستقبلية بهدف تحسين وضعك المالي , سواء من خلال التواصل الالكتروني عبر الموقع او من خلال التحدث المباشر معنا عبر الجوال.

للتواصل و الاستفسار من خلال رابط صفحة التواصل

اتصل بنـا

الترخيص باستعمال العلامة التجارية هو عقد بمقتضاه يخول صاحب العلامة لغيره استعمالها خلال مدة معينة فيضع العلامة على سلع من صنعه وذلك فى مقابل أجر معلوم مع بقاء المرخص محتفظا بملكية العلامة .

وقد تطور استخدام العلامة التجارية بشكل ملحوظ ، فلم يعد الترخيص يقتصر فى كثير من العقود على استعمال العلامة فحسب ، بل أصبح الترخيص باستعمالها يقترن بنقل المعرفة الفنية know-how ، أو الترخيص باستغلال براءة اختراع . وقد عرف هذا الشكل الأخير من عقود الترخيص فى الولايات المتحدة الأمريكية ثم انتقل الى كثير من دول العالم تحت تسمية الفرنشايز . franchise ويرتكز عقد الفرنشايز بصفة أساسية على الترخيص باستعمال الاسم والعلامة التجارية ، ويتضمن العقد غالبا نقل تكنولوجيا حيث يكشف المرخص الأسرار الصناعية اللازمة للإنتاج للمرخص له .

وهكذا يمكن عقد الفرنشايز المرخص له من أن يطرح منتجاته فى السوق باستعمال اسم المرخص وعلامته التجارية فيستفيد من شهرتها فضلا عن استفادته من الأسرار الصناعية و المعلومات الفنية والتكنولوجيا والمساعدات التى يقدمها المرخص وتشمل التدريب والإرشادات والإعلانات والمعلومات الفنية فضلا عن المعلومات المالية والتسويقية .

والفرنشايز على أنواع ثلاثة :

أ- فرنشايز التصنيع Manufacturing or Processing Plant Franchise

ويشمل هذا النوع من الفرنشايز نقل المعرفة الفنية من المرخص إلى المرخص له لتصنيع المنتجات أو تجميعها ، ويقوم المرخص له franchisee بتصنيع وتوزيع السلعة التى تحمل العلامة ، ويستعين فى ذلك بخبرات المرخص الذى يحدد نماذج قياسية standards يجب مراعاتها ، كما يشرف المرخص على الإنتاج للتأكد من جودة السلعة التى تحمل العلامة ومطابقتها للمواصفات التى يحددها . ويتضمن العقد نقل تكنولوجيا حيث يكشف المرخص الأسرار الصناعية اللازمة للإنتاج للمرخص له. ومن أمثلة العقود التى تأخذ هذا الشكل العقود التى تبرمها شركة كوكاكولا الأمريكية .

ب- فرنشايز التوزيع Distributing Franchise

ويهدف هذا النوع من الفرنشايز إلى تمكين المرخص franchisor من تسويق المنتجات ، ويلتزم المرخص بتوريد المنتجات خلال مدة العقد إلى المرخص له ، كما يقدم له المساعدات الفنية فى مجال التسويق كالإعلان عن المنتجات وتقديم خدمات الصيانة وتوفير قطع الغيار ، ويقرر العقد للمرخص له بصفة أساسية الحق فى استعمال اسم المرخص وعلامته التجارية ، كما يستخدم وسائل التسويق الفنية بإتباع تعليمات المرخص وتحت إشرافه ، ويكثر إتباع هذا الشكل من عقود الفرنشايز فى مجالات بيع السيارات وقطع الغيار ، والدراجات ، والأحذية .

ج- فرنشايز التشكيل التجارى Business Format Franchise

ويهدف هذا النوع من الفرنشايز إلى تحقيق شهره العلامة التجارية وتعريف العملاء بها من خلال الترخيص لعدد كبير من المشروعات باستعمال العلامة، وقد يصل عدد المشروعات فى بعض الحالات إلى عدة آلاف . ويبدو كل مشروع مرخص له كحلقة فى سلسلة من مشروعات تستخدم جميعها اسم المرخص وعلامته التجارية ، وتقدم خدمات أو سلع متماثلة من حيث الأشكال والنوعيات والمواصفات لأن تقديمها أو إنتاجها يخضع لرقابة واحدة من المرخص، الذى يحدد نماذج قياسية ومواصفات موحدة لجميع المشروعات المرخص لها . ورغم استقلال كل مشروع مرخص له من الناحية القانونية استقلالا كاملا ، إلا أن جميع المشروعات تبدو كشبكة واحدة أمام المستهلك لأنها تستخدم اسم المرخص وعلامته التجارية. ويستخدم هذا النوع من الفرنشايز فى أنشطة كثيرة أهمها الفنادق ، مكاتب تأجير السيارات ، الكافيتريات ، محلات الأطعمة مثـــل: دجاج كنتاكي، البيتزا ، الهامبورجر ، الأيس كريم ، وكذلك المحال التى تقدم خدمات للجمهور.

ولا شك أن هناك تقاربا كبيرا بين الفرنشايز والترخيص باستعمال العلامة التجارية حيث أن اسم المرخص وعلامته التجارية يعتبرا حجر الزاوية فى عقود الفرنشايز ، غير أن عقد الفرنشايز يختلف عن الترخيص باستعمال العلامة التجارية من بعض الوجوه ، حيث يتضمن التزام المرخص بنقل المعرفة الفنية know-how كما يشمل العقد تقديم المساعدة الفنية وتدريب المرخص له على التشغيل والإنتاج ، وغالبا ما يتضمن عقد الفرنشايز استغلال براءة اختراع أو حق من حقوق الملكية الصناعية، ولذلك يدخل عقد الفرنشايز فى عداد العقود الناقلة للتكنولوجيا ، على خلاف الترخيص باستعمال العلامة .

سنتكلم لاحقا عن الفرص المتاحة في المشاريع الناشئة باستخدام عقود الفرنشايز في السعودية و نماذج لانشطة قائمة عن ذلك .

 

 

المصدر :

أنظر لمزيد من التفاصيل فى هذا الموضوع: د. حسام عبد الغني الصغير, الترخيص باستعمال العلامة التجارية , دار النهضة العربية ، القاهرة ، 1993 ، ص 61 وما بعدها .

عن خالد رجب

خريج ادارة اعمال , تخصص مالية خبرة مصرفية في تمويل الشركات و المشاريع الناشئة مهتم بالمشاريع و ريادة الاعمال و التقنية .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى