الرئيسية / معارف و تنمية / تطوير اعمال / العلامة التجارية و ابتكار الهوية
العلامة التجارية و ابتكار الهوية

العلامة التجارية و ابتكار الهوية

 

خدمات المركز الأساسية

  • دراسات الجدوى
  • التحليل المالي
  • مصادر التمويل
  • الاستشارات الخاصة
نقدم في فيوتشر فاليو خدمة اعداد دراسات الجدوى الاقتصادية المتكاملة و المعتمدة لدى جهات التمويل الحكومية مثل صندوق التنمية الصناعي وبرنامج كفالة و برنامج مسارات لبنك التسليف و الادخار و صندوق المئوية و الجهات الخاصة كالبنوك .
نقوم في فيوتشر فاليو بعمل التحليلات المالية للشركات والمؤسسات علي اختلاف أنشطتها من خلال إعادة تبويب قائمة المركز المالي و قائمة الدخل للثلاث سنوات السابقة و عمل تحليل عميق لأداء المنشأة خلال الفترة الماضية واستخلاص مجموعة من النسب المالية التي تعتبر مؤشرات تفيد في تقييم الأداء المالي للشركة مع توصيات معينة لتحسين الأداء.
يمكننا في فيوتشر فاليو تسهيل الحصول على مصادر للتمويل من البنوك و تحديد البدائل التمويلية المناسبة لكم . وتشمل التالي : اعداد الملف الائتماني المتكامل للشركات و المؤسسات و المتضمن معلومات كاملة عن منشآتك و التي تطلبها البنوك بشكل آساسي تحديد جهة التمويل المناسبة لكم وفق امكانيات و احتياجات عملك تقديم طلبك لجهات التمويل المقترحة و متابعتها لحين توقيعك اتفاقية التمويل مع الجهة الممولة مع مساعدتك في فهم طبيعة و كيفية استخدام التسهيلات الممنوحة .
نقدم في فيوتشر فاليو خدمة الاستشارات الفردية الخاصة والتي تهدف لتحسين وضعك المالي او طلب نصائح مالية معينة لأهداف ادخارية او استثمارية مستقبلية بهدف تحسين وضعك المالي , سواء من خلال التواصل الالكتروني عبر الموقع او من خلال التحدث المباشر معنا عبر الجوال.

للتواصل و الاستفسار من خلال رابط صفحة التواصل

اتصل بنـا

في سنوات خلت , كان الاسم التجاري لا يعني الكثير لدى التجار و أصحاب الاعمال , وكأن أي اسم يفي بالغرض المهم أن يكون من أوائل الحروف الأبجدية كي يخوله ذلك احتلال مكان متقدم في الأدلة التجارية و الصفحات الصفراء .

اما الآن فإن اسم النشاط و علامته التجارية جزء مهم و كبير من عملية خلق هوية الشركة , التي سيبنى عليها الكثير أثناء حياة الشركة و ممارستها للنشاط .

عندما تبدأ بالتفكير بماذا تسمي مشروعك , شركتك , مؤسستك , من المهم بمكان أن تأخذ وقتك في التفكير و الإجابة على عدة أسئلة مهمة ستقودك بإذن الله لخروج باسم مبتكر لمشروعك آو شركتك .

وتذكر دائما أن اسم مشروعك القادم , سيكون قرار جزئي مهم سيترتب عليه جملة قرارات مكملة في خلق هوية الشركة و التسويق لها والذي سيكون بدوره احد مفاتيح النجاح للنشاط .

6 أسئلة بسيطة للإجابة عنها قبل تسمية المشروع :

1- المنتج الرئيسي و المنفعة المحققة

سل نفسك ما هو المنتج / المنتجات الرئيسية للنشاط وماهي المنفعة الرئيسية المحققة للمستهلك النهائي وكيف لذلك أن يكون مضمن في الاسم التجاري للمشروع .

2- رؤية الشركة / رسالتها

بعض الأسماء التجارية المبتكرة لأمثلة لأعمال ناجحة تجد أنها تحوي على كلمة ذات مدلول واضح يمثل السمة الأساسية لرؤية و هدف الشركة , لنأخذ على سبيل المثال شركة المنتجات الغذائية السعودية – وفرة , حيث أن اسم الشركة مستوحى من رؤية الشركة و رسالتها العامة في تحقيق التالي :

- رؤية الشركة : منتجاتنا على كل مائدة

- رسالة الشركة : الالتزام بتوفير منتجات غذائية صحية ذات جودة عالية من خلال تطبيق معايير الجودة العالمية بتكاليف معقولة (وتحقيق وفورات انتاجية على مستوى التكاليف ) والاستثمار في التقنية الصناعية لتحقيق الأمن الغذائي للمجتمع (تحقيق الوفرة الاقتصادية على المستوى الوطني ) وعائد مجزي للمساهمين ( وفرة الارباح ) وامن وظيفي للعاملين .

مابين الأقواس شرحي على رسالة الشركة وليس من ضمن الرسالة .

3- ماهي الصور الذهنية التي أريد لمشروعي ان يظهر بها

اجتماعية متعاونة , رسمية و موجهة , مرحة و مضحكة .. الى آخره من الأفكار المبنية على أساس الرؤية و الرسالة الأساسية للنشاط .كما ان هناك خمسة أنواع للصورة الذهنية التي يجب وضعها بعين الاعتبار ، كما يلي:

١- الصورة المرآة: وهي التي تعكس صورة المؤسسة لنفسها.

٢- الصورة الحالية: وهي صورة المؤسسة في ذهن المجتمع.

٣- الصورة المرغوبة: وهي التي تود المؤسسة أن تكونها لنفسها في أذهان الجماهير.

٤- الصورة المثلى: وهي أمثل صورة يمكن أن تتحقق.

٥- الصورة المتعددة: وتحدث عندما يعطي كل مسئول انطباعًا مختلفًا عن المؤسسة.

وتركز غالبية المؤسسات وكذلك الأفراد على تفعيل الصورة المرغوبة وترسيخها بين جمهورها أو في المجتمع.

4- كيف يمكن تمثيل الاسم التجاري في شعار ذو معنى

فكر في اسم و تخيل الشعار , وبناء عليه تخيل مجموعة كاملة من المطبوعات و كروت العمل و الأدوات المكتبية , استعن بمصممين ليعطونك عدة أفكار للشعار المبني على الاسم . وضع في اعتبارك أن هذا كله لا يمكن تغييره في مرحلة مبكرة من عمر الشركة , من المهم الاستقرار في مراحل النمو الأولى على هوية شركة محددة , ان إعادة خلق هوية الشركة في مرحلة مبكرة من عمر النشاط يخلق ارتباك لدى عملاءها بالتالي فقد الصورة الذهنية التي من صعب أساسا زرعها في أذهان الناس , اغلب الشركات العالمية أعادت ابتكار هوياتها بعد عمر طويل من الممارسة , وأيضا لم تبتعد كثيرا في إعادة الخلق و التصميم و حافظت على جوهر رسالتها .

5- النصيحة الأخيرة و المكررة فكر خارج الصندوق

احرص على استطلاعات الرأي العامة من خلال الأصدقاء و المعارف , أرائهم جدا مهمة في ترجيح كفة احد الأسماء المرشحة , قد تكون داخليا وبينك وبين نفسك تريد شي آخر . لكن في النهاية أنت من يقرر .

واعلم بأن البساطة في الابتكار تخلق هوية سريعة الانتشار في المجتمع .

وقبل كل شيء , تأكد ان الاسم متاح لتسجيله رسميا في وزارة التجارة

عن خالد رجب

خريج ادارة اعمال , تخصص مالية خبرة مصرفية في تمويل الشركات و المشاريع الناشئة مهتم بالمشاريع و ريادة الاعمال و التقنية .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى