الرئيسية / تمويل / خمسة أخطاء على رواد الأعمال تجنبها للحصول على تمويل او شريك
خمسة أخطاء على رواد الأعمال تجنبها للحصول على تمويل او شريك

خمسة أخطاء على رواد الأعمال تجنبها للحصول على تمويل او شريك

خدمات المركز الأساسية

  • دراسات الجدوى
  • التحليل المالي
  • مصادر التمويل
  • الاستشارات الخاصة
نقدم في فيوتشر فاليو خدمة اعداد دراسات الجدوى الاقتصادية المتكاملة و المعتمدة لدى جهات التمويل الحكومية مثل صندوق التنمية الصناعي وبرنامج كفالة و برنامج مسارات لبنك التسليف و الادخار و صندوق المئوية و الجهات الخاصة كالبنوك .
نقوم في فيوتشر فاليو بعمل التحليلات المالية للشركات والمؤسسات علي اختلاف أنشطتها من خلال إعادة تبويب قائمة المركز المالي و قائمة الدخل للثلاث سنوات السابقة و عمل تحليل عميق لأداء المنشأة خلال الفترة الماضية واستخلاص مجموعة من النسب المالية التي تعتبر مؤشرات تفيد في تقييم الأداء المالي للشركة مع توصيات معينة لتحسين الأداء.
يمكننا في فيوتشر فاليو تسهيل الحصول على مصادر للتمويل من البنوك و تحديد البدائل التمويلية المناسبة لكم . وتشمل التالي : اعداد الملف الائتماني المتكامل للشركات و المؤسسات و المتضمن معلومات كاملة عن منشآتك و التي تطلبها البنوك بشكل آساسي تحديد جهة التمويل المناسبة لكم وفق امكانيات و احتياجات عملك تقديم طلبك لجهات التمويل المقترحة و متابعتها لحين توقيعك اتفاقية التمويل مع الجهة الممولة مع مساعدتك في فهم طبيعة و كيفية استخدام التسهيلات الممنوحة .
نقدم في فيوتشر فاليو خدمة الاستشارات الفردية الخاصة والتي تهدف لتحسين وضعك المالي او طلب نصائح مالية معينة لأهداف ادخارية او استثمارية مستقبلية بهدف تحسين وضعك المالي , سواء من خلال التواصل الالكتروني عبر الموقع او من خلال التحدث المباشر معنا عبر الجوال.

للتواصل و الاستفسار من خلال رابط صفحة التواصل

اتصل بنـا

اسأل بشكل مباشر أي شخص تقابله عن الفكرة التجارية او المشروع الحلم الذي يحلم بالشروع في تنفيذه و ستجد انه ليس هناك شخص لا يملك حلم و رؤية لشيء ما يرغب بتحقيقه , جميعنا لدينا أفكارنا و طموحاتنا بالنجاح التجاري و تحقيق الثروة و التميز الاجتماعي , ولكن طالما أننا جميعا كذلك , فلماذا لسنا جميعنا من رواد الأعمال المتميزين , ولماذا نسبة كبيرة من الأفكار الجيدة هي حبيسة العقول !

المال

الفكرة الجيدة وحدها لن تأخذك بعيدا , إلا فقط بالدعم المالي المطلوب لتحويل أفكارك إلى واقع ملموس , وعادة فان غالبية الأشخاص لا يملكون الموارد اللازمة لتمويل أو حتى إشعال شرارة الانطلاقة الأولى لأفكارهم . إضافة إلى الخوف الدائم من فقدان مصدر الدخل الثابت (الراتب) هو وحده كفيل ببقاء طموحاتك و أفكارك النيرة كأحلام جميلة .

لا تدع هذه العوائق البسيطة تقتل (الريادي) الذي بداخلك , كل ما تحتاجه فقط هو إيجاد المستثمر المناسب والذي يؤمن بك قبل أن يؤمن بالفكرة . المشكلة أن عملية البحث عن ممول و مستثمر ليست بتلك البساطة التي تتصورها . لأنك بالنسبة لأي مستثمر فأنت تشكل خطر كبير على نفس القدر التي تشكل له فرصة تحقيق عائد جيد . إذن كيف يمكن التغلب على شكوكهم و إقناع هؤلاء المستثمرين بمنح التمويل اللازم لتنفيذ مشروعك .

عليك إذن تجنب الخمسة أخطاء الشائعة عند عرض الأفكار مع الممول آو المستثمر :

1- تجنب تقدير التمويل المطلوب بحدوده العليا (قلص احتياجك التمويلي)

احد اكبر أسباب تعثر المشاريع في بدايتها هو عدم تقدير الاحتياجات التمويلية بشكل دقيق , فإما المبالغة في طلب التمويل و تحمل أعباء فوائد تمويلية كبيرة وإما المبالغة في تقليص الاحتياج بأقل مما يجب بكثير مما يترتب عليها التوقف عند مراحل المشروع الأولى لعدم كفاية الموارد المالية لاستكمال دفع عجلة العمليات .

وحقيقة يبدو الموضوع غريب بعض الشيء كون اغلب الرياديين و أصحاب المشاريع يبالغون تماما في تقدير احتياجاتهم التمويلية من منطلق الصرف بأريحية أكثر على تشغيل النشاط في بدايته , متناسين تماما أن رفع التكلفة التأسيسية للأعمال الصغيرة في البداية ينجم عنه إرهاق أصول المشروع بتحميل تكاليف مصروفات مبالغ فيها .

2- تجنب أن لا يكون لديك خطة عمل واضحة ! (تسلح بالتفاصيل و الاحتمالات)

ضع في اعتبارك أن المستثمرين و الممولين المحتملين هم بطبيعتهم متشائمون في النظر لاحتمالية استرداد رؤوس أموالهم , وهذا طبيعي . وغالبا فان تسلحك بخطة عمل قوية و مفصلة للمشروع ستجنبك الوقوع في إحراج الأسئلة المفاجئة من المستثمرين .

بناء عليه فانك بحاجة لتقنعهم وبشكل واثق بأن رؤوس أموالهم حتما مستردة مع عوائد مجزية . العرض التقدمي الجميل بالباور بوينت مع صور رائعة و تنسيق إبداعي ليس هو المطلوب لإقناع مستثمر . المطلوب كما قلنا خطة عمل واضحة و مفصلة وتضع جميع الاحتمالات في الحسبان مع وجود خطة بديلة في حالات التعثر .

وسأسرد في تدوينة مستقلة لاحقا كيفية وضع و صياغة خطة عمل مشروع .

3- تجنب الاقتراض من المقربين و الأصدقاء بدون اتفاقية قانونية رسمية و مكتوبة

أحيان الحصول على تمويل من العائلة أو قريب يكون ميسر للبعض , ربما يكون هناك احد كبار العائلة ميسور الحال و لديه من السيولة الكثير فيلجأ البعض للعب على أوتار العاطفة لهذا المستثمر و شحن نفسية الممول بشعارات الدعم الأسري والكل للواحد ومن هذا القبيل , و حقيقة انأ شخصيا لا انصح بالاقتراض من أفراد من داخل الإطار المجتمعي و الأسري لصاحب المشروع كون الموضوع غالبا سينتهي في المحاكم , وان لزم الأمر الاقتراض من العائلة فيفضل أن يكون التمويل موثق كتابيا و قانونيا لدى الجهات المختصة .

4- تجنب إغراق المستثمر بمعلومات و تفاصيل كثيرة

عندما تحين لحظة المواجهة مع مستثمر ما , حتما سيكون صعبا عليك نوعا ما التحكم بعاطفتك , وهذا أمر طبيعي و مقبول بدون إفراط , المستثمر سيحتاج بطبيعة الحال أن يرى مدى ارتباطك العاطفي و إيمانك بفكرة المشروع , وحاول أن لا تلقي بجميع التفاصيل دفعة واحدة في وجه المستثمر حيث ستبدو كمن فقد السيطرة على معلوماته و رؤيته للمشروع وألقاها من رأسه للتخلص من ثقلها . ابدأ بملخص بسيط يوضح الإطار العام للفكرة (جذب الانتباه) الدخول شيئا فشيئا نحو فوائد المشروع و مردوده المادي و المعنوي على ملاك المشروع و المستفيدين , الميزة التنافسية و هكذا , المقصد أن تكون واضح و منسق في طرح الفكرة , مع ملاحظة انه ليس المقصود هنا دراسة جدوى اقتصادية , إنما عرض تقدمي بسيط على الورق أو الحاسب لطرح الفكرة .

5- تجنب الحرص الزائد

بعض رواد الأعمال ليس على ثقة في ما إذا كان طرح الفكرة أمام المستثمر أمر جيد ام لا خوفا من سرقة الفكرة , أقول لك ياعزيزي الريادي تجنب الأفكار السلبية و تأكد أن الفكرة وحدها ليست قابلة للسرقة بدون الرؤية الشاملة لصاحب الفكرة و التفاصيل الأخرى , وتأكد تماما أن الفكرة المسروقة لن تستمر طويلا مع سارقها وان الفكرة تشبه تماما النبتة الصغيرة التي تحتاج رعاية في التربة التي نشأت بها .

اطرد أي افكار سلبية اخرى و تمسك بايمانك و ركز على التفاصيل .

الحصول على تمويل لبدء مشروعك ليس بالامر السهل , ولكن مع تجنب الخمسة اخطاء السابقة تأكد انك وضعت قدم في الطريق الصحيح نحو تحويل الفكرة الى واقع .

وسنتلكم لاحقا عن الفرق بين الممول و المستثمر و ماذا يريد كل منهم منك

هل لأحد تجارب في هذا المضمار ليشاركنا بها ؟

عن خالد رجب

خريج ادارة اعمال , تخصص مالية خبرة مصرفية في تمويل الشركات و المشاريع الناشئة مهتم بالمشاريع و ريادة الاعمال و التقنية .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى